time

أعلن مجلس الاتحاد الوطني لمنظمة المحامين عن قراره الدخول في إضراب وطني، على خلفية المساس بحقوق الدفاع وذلك يومي 30 سبتمبر الجاري والفاتح من أكتوبر المقبل.

وأوضحت منظمة المحامين في بيان له أن المحامين بصدد مقاطعة العمل القضائي وطنيا يومي 30 سبتمبر الجاري و الفاتح من شهر أكتوبر المقبل مع مراعاة الآجال تنديدا بالاعتداءات التي طالت حقوق الدفاع وتضامنا مع منظمة الجزائر العاصمة.

وأضاف المجلس أنها يدين ويندد بتصرفات رئيس الغرفة الجزائية الأولى لمجلس قضاء العاصمة بتاريخ 24 سبتمبر الجاري اتجاه هيئة الدفاع و نقيب المحامين لمنظمة الجزائر عبد المجيد  سيليني خلال محاكمة رجل الأعمال مراد عولمي.

واعتبر المجلس أن هذا التصرف انحرافا خطيرا، ما كان ليحصل لو التزم القاضي برفع الجلسة وطبق المادة 25 من قانون تنظيم مهنة المحاماة، داعيا وزير العدل بلقاسم زغماتي لتفعيل هذه المادة بخصوص هذه القضية و ذلك بإحالة الملف على اللجنة الوطنية للطعن.

وأبرز اتحاد المحامين أن الحق في الدفاع حق مقدس لا يمكن المساس به مهما كانت الظروف ولو كان المتهم ارتكب أبشع الجرائم، فإن له الحق في محاكمة عادلة طبقا للمواثيق الدولية التي صادقت عليها الجزائر، معربا عن رفضه للجوء للمحاكمات عن بعد.

وفي هذا الصدد أوضح المجلس أن تعميم المحاكمات المرئية يفقد للعدالة قيمتها الإنسانية وعليه يتعين عدم الركون إلى هذا الإجراء إلا استثناءا لأن للمتهم الحق في المثول أمام الجهة القضائية والتفاعل معها، وأن هذا التعميم جعل من المحاكمات الأخيرة محاكمات شكلية وصورية تمس بمعايير المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع.

محمد ك

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

Fb Img 1603219582868

خالدي : الدستور الجديد يجسد إرادة الشعب في التغيير

0011

حصيلة اليوم الــ14 من الحملة الاستفتائية: استفتاء نوفمبر القادم سيكون محطة انطلاق قطار تشييد الجزائر الجديدة

14

موقع إلكتروني خاص بالإجابة على أسئلة المواطنين حول مشروع تعديل الدستور

Fb Img 1603216598358

خالدي يلتقي بممثلي الحركة الجمعوية لغليزان لإثراء مخطط الشباب