time

شرعت وزارة الصناعة الصيدلانية اليوم في استقبال ملفات تقضي بحيازة “شهادة التسوية” لمستوردي الدواء والعتاد الطبي ضمن إجراء تنظيمي هادف إلى ترشيد أموال الدولة والحفاظ على العملة الصعبة.

و باتت شهادة التسوية إجبارية ، حيث ترفق في ملف التوطين المسبق لعمليات الاستيراد المودع على مستوى البنوك ويتضمن ملفها ست وثائق هي نسخة من البرنامج المتوقع للاستيراد للسنة الجارية، نسخة من الفاتورة الأولية لعملية الاستيراد المراد توطينها وثيقة تؤكد وضعية المخزون بتاريخ إيداع الطلب والوثيقة الجمركية “دي 10” لجميع الواردات السابقة.

كما اشترطت الوزارة أيضا زيادة على طلبيات المستشفيات لاقتناء حاجياتهم من المواد الصيدلانية والعتاد الطبي.

وقال الوزير لطفي بن باحمد أنّ السّوق الدوائية تعرف عدة اختلالات في مجال استيراد الأدوية وتسويقها وكذا مشكل الندرة الذي تعاني منه البلاد منذ سنوات.ويأتي الإجراء، حسب الوزير، ليحد من بعض الممارسات الخاصة باستيراد أدوية تصنع محليا، وأخرى تقارب آجال انتهاء صلاحيتها، تزج بها بعض الدول نحو الجزائر للتخلص منها.

وأضاف بن باحمد “لا نريد أن تكون الجزائر مزبلة للدول الأخرى، ونريد ترقية صناعتنا بما يخدم اقتصادنا”، قبل أن يتابع: “إجراء شهادة التسوية يخص برامج الاستيراد للعام الجاري 2020 فيما ينتظر أن تنطلق استقبال برامج الاستيراد للعام 2021 نهاية شهر أكتوبر الجاري وبداية نوفمبر المقبل”.

وأكد وزير القطاع أن سوق الدواء الجزائرية في مجال الإنتاج والاستيراد تشكل 4 مليار دج سنويا نسعى إلى ترشيدها وتطويرها بما يتناسب واحتياجات الدولة والمواطنين.

من جهتهم، عبر الكثير من المنتجين عن كثرة الوثائق المطلوبة في الملفات الإدارية وهو ما يستدعي حسبهم مراجعة وإعادة نظر لرفع ما وصفوه “بيروقراطية الإدارة”.

محمد . ك

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

Carton Site Arslane Recovered Recovered

إستقرار أسعار النفط فوق عتبة الأربعين دولار

122509734 639122360090013 3730745417629045022 N

عودة الخط البحري للعتاد المدولب الجزائر – مرسيليا في الثاني من نوفمبر المقبل

Carton Site Arslane Recovered Recovered

تأجيل أشغال لجنة المالية للبرلمان إلى وقت لاحق

Carton Site Arslane Recovered Recovered

450 مليار دينار ميزانية الدولة لقطاع السكن لسنة 2021