time

فازت الكاتبة الجزائرية هدى بوهراوة ،أمس الثلاثاء، بالدوحة بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة عن روايتها” نحو النور” التي دخلت المنافسة في فئة رواية الفتيان والتي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي وأقيمت هذه المرة عن بعد بسبب جائحة كورونا، وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

هدى بوهراوة  أستاذة لغة إنجليزية وكاتبة مسرحية مهتمة بأدب الطفل وسبق لعملها الفائز اليوم وأن شارك في القائمة القصيرة لجائزة شومان لأدب الطفل بالأردن في 2019 ولها عدة أعمال من بينها رواية “الوالي الصالح “.

ومن الفائزين الآخرين في هذه الفئة الخاصة برواية الفتيان الكاتب مهدي صلاح الجويدي من مصر عن روايته” القبّعات الثلاث”، ومحمد محمود العكشية من فلسطين عن روايته “2222”، وناظم مزهر من العراق عن روايته “أجنحة النار”، والكاتبة ندى جمال صالح من الأردن عن روايتها “قاهر قراصنة السند” وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار أمريكي، حيث سيتم طباعتها ونشرها.

وتشمل جائزة كتارا للرواية عدة فئات منها فئة الروايات العربية المنشورة ومن بين الفائزين هذا العام الموريتاني الشيخ أحمد البان عن روايته “وادي الحطب” والأردني إبراهيم نصر الله عن روايته ” دبابة تحت شجرة عيد الميلاد” . ومن بين الفائزين في فئة الروايات غير المنشورة الأزهر الزنّاد من تونس عن روايته” الناطور”، وسعيد العلام من المغرب عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين” وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي خمسة نقاد من بينهم الدكتور أسامة أيوب عليمي من مصر عن دراسته “التمثيل السيميو- كولونيالي في السرد الروائي النسوي /أحلام مستغانمي نموذجا/”، والدكتور عبد المالك أشهبون من المغرب عن دراسته ” صورة الأنا والآخر  في مرايا روايات الهجرة ” والدكتور علوي أحمد صالح المَلْجَمِي من اليمن عن دراسته “البناء الثقافي للعالم الروائي: سيميائيات العالم الممكن في رواية أرض المؤامرات السعيدة لوجدي الأهدل” وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

وفي فئة الرواية القطرية المنشورة فاز عبد الرحيم الصديقي من دولة قطر عن روايته “مدينة وثيقة عشق” وذلك من أصل 15 رواية ترشحت عن الفئة الخامسة التي أضيفت للجائزة اعتباراً من الدورة الخامسة، وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

تتويج جزائري بجائزة “بواو” الصينية للشعر العالمي

كما تُوج طالب الدكتوراه عبد القادر كشيدة من قسم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، بالمرتبة الأولى في مسابقة جائزة مهرجان “بواو” الصينية للشعر العالمي في نسخته الثالثة بمشاركة أكثر من 100 شاعر من مختلف دول العالم.

وشارك الطالب الجامعي عبد القادر كشيدة في المسابقة في طبعتها الثالثة، والتي يسهر على تنظيمها مهرجان بواو الصيني للشعر في الصين بالتعاون مع حركة الشعر العالمي وكذا مؤسسة هوانغ يازو لتطوير الشعر، حيث عرفت مشاركة أكثر من 100 شاب من مختلف الدول عبر نظام التوصية في التصويت من قبل لجنة التحكيم بقيادة كل من الشاعر الصيني المخضرم “ليو شون” والشاعرة المكسيكية المشهورة “أندريا ريفاس” وثلة من الشعراء والباحثين العالميين في مجال الشعر والنقد الأدبي، كما تضم المسابقة إضافة إلى شاعر السنة الشاب، العديد من الفروع أهمها “جائزة أفضل أنطولوجيا شعرية” و”جائزة الاستحقاق الشعري”.

وتحصل الطالب الجزائري على المرتبة الأولى بجدارة في المسابقة، حيث ينتظر أن يتم تكريم الفائزين افتراضيًا بسبب الحالة المفروض عبر العالم بسبب جائحة كورونا، مع الإشارة إلى أن الطالب الجامعي الجزائري الفائز عبد القادر كشيدة يعد من احد شعراء الحداثة الشباب في العالم العربي الكاتبين باللغة الإنجليزية، وهو ما مواليد 1988 بولاية المسيلة، حاز على العديد من الجوائز المحلية والعالمية على غرار جائزة ناجي نعمان الأدبية للإبداع في 2014 في لبنان وكذا جائزة أفضل مترجم أدبي عن المركز الصيني الدولي لدراسات الشعر والترجمة عام 2016، كما ترجمت أعماله للعديد من اللغات كالصينية والإسبانية .

عمّـــــار الجزائري

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

Screenshot 2020 10 26 16 59 07 53

قائمة مانشستر سيتي المعنية بمباراة أولمبيك مارسيليا

0011

الشرطة تستقبل أكثر من 2 مليون مكالمة هاتفية من المواطنين منذ بداية سنة 2020

Aze521

الفاف تتقدم بطلب من أجل السماح بحضور عدد من الجماهير الجزائرية في مباراة زيمبابوي

0010

تقديم سؤال شفهي لوزير الخارجية بالبرلمان عن موقف الجزائر من تكرار الإساءات للإسلام ونبي الأمة محمد من قبل فرنسا