time

يستعد الجزائريون لانطلاق “حرب المفرقعات” على بعد أيام قليلة من حلول ذكرى المولد النبوي الشريف وهي الحرب التي تخلف إصابات خطيرة لدى الأطفال وحتى كبار السن. ورغم الوضعية الوبائية التي فرضها فيروس “كوفيد-19” والإجراءات الوقائية والحجر الصحي وإغلاق جميه الحدود البرية والجوية والبحرية منذ مارس الماضي،إلا أن تجارة المفرقعات والألعاب النارية لا تزال منتعشة وتشهد رواجًا كبيرًا في كل المناسبات وتقلق العائلات وخاصة في الأحياء الشعبية، رغم حملات التوعية والتحذيرات التي أطلقتها مختلف الهيئات والمنظمات في كامل مناطق البلاد.

مناسبة ذكرى المولد النبوي تحول سنويًا مختلف أحياء أنحاء البلاد إلى فضاءات تجارية لبيع المفرقعات المعروفة بتسمية “المحارق”، من مختلف الأحجام والأنواع، والتي صارت لها تسميات محلية حسب درجة وقوة انفجارها.

وتسجل المصالح الصحية في الجزائر المئات من الإصابات والأضرار الجسمانية الناجمة عن استعمال المفرقعات في ليلة المولد النبوي، وتتباين خطورتها بين جروح وحروق وإصابات في العين وبتر للأصابع وحتى حرائق منزلية. وحذر الأطباء في مصالح الاستعجالات على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية من خطورة هذه المواد المتفجرة التي يشبه بعضها القنابل المتفجرة التي تشكل خطرا كبيرا على الجزائريين وبشكل خاص الأطفال، علما أن بعض العائلات تنفق الملايين لاقتناء هذه المحارق.

تطغى سُحب الدخان والنيران وأصوات الانفجارات في كل مناطق الجزائر ليلة المولد النبوي،و الزائر لبلادنا يعتقد للوهلة الأولى أن البلد في حرب بسبب تلبّد سماء مختلف المدن والقرى بالدخان بسبب الإفراط في استخدام المفرقعات والألعاب النارية التي تنتهي بمستعمليها أو غيرها بإصابات بليغة وتحول بذلك فرحة المولد إلى حزن وآلام.

تكرار هذه الظاهرة دفع بمصالح الحماية المدنية إلى وضع رقم أخضر يسمح للمواطنين بالتواصل مباشرة مع لجنة الإصغاء والتبليغ عن الحوادث المسجلة جراء استعمال المفرقعات في ليلة المولد النبوي، في بيان تصدره الهيئة مسبقًا تحضيرًا للموعد.

حجز 55 مليون وحدة من الألعاب النارية والمفرقعات في 2016 و100 مليون وحدة في 2015

ذكرت إدارة الجمارك الوطنية، أنها حجزت 55 مليون وحدة من الألعاب النارية والمفرقعات في 2016 قبل دخولها الجزائر وتسجيل 120 مخالفة على علاقة باستيراد غير شرعي لهذه المواد.

وأفادت مصالح الجمارك أنه في 2015 تم حجز كمية كبيرة من المفرقعات والألعاب النارية بلغت أكثر من 100 مليون وحدة.

وكشفت المديرية العامة للأمن الوطني، إن مصالحها حجزت 6.32 مليون وحدة من الألعاب النارية والمفرقعات في 2016 بعد مداهمات لأماكن بيعها، فيما تمت معالجة 93 قضية أوقف على إثرها 113 شخصًا.

قيمة تجارة المفرقعات سنويًا في الجزائر تُقدر ما بين 15 و20 مليار دينار

بحسب تقديرات مصادر “دزاير توب”، فإن قيمة تجارة المفرقعات التي تسوق سنويًا في الجزائر خلال الأعوام الأخيرة تقدر ما بين 15 و20 مليار دينار (حوالي 15 /20 مليون دولار)، منها ما بين 5 و10 مليار دينار (10/5 مليون دولار) هي ربح صاف لمستوردي هذه المواد الخطيرة.

الأغواط : حجز أكثر من 70 ألف وحدة من المفرقعات

كثفت مصالح الشرطة مع اقتراب المولد النبوي الشريف من نشاطاتها وخرجاتها الميدانية لمحاربة ظاهرة الاتجار غير الشرعي بالألعاب النارية والمفرقعات، نظرا لما تشكله هذه الظاهرة من خطر على الصحة العامة والمساس بالسكينة العامة، حيث تم خلال هذا الأسبوع ضبط وحجز أكثر من 70 ألف وحدة من الألعاب النارية والمفرقعات من مختلف الأحجام والأشكال كانت موجهة للبيع على مستوى مدينة الأغواط .

وقد تم في هذا السياق إنجاز ملفات جزائية من طرف أعوان الشرطة ضد الأشخاص المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضايا .

حجز 22038 وحدة من المفرقعات بوهران

حجزت مصالح الشرطة لأمن ولاية وهران ممثلة في أمن الحواضر 6 و14 و19 و20 و24 وكذا مجموعة التطهير التابعة للمصلحة الولائية للأمن العمومي أمس الخميس في عمليات متفرقة، 22038 وحدة من الألعاب النارية والمفرقعات من مختلف الأنواع والأحجام مع انجاز إجراء قضائي ضد المتورطين في ترويج هذه المنتوجات المحظورة.

وتمت هذه العمليات بناءً على مخطط عملياتي وقائي استباقي لمحاربة الاتجار غير الشرعي للألعاب النارية والمفرقعات التي تشكل خطر كبيرا على سلامة وصحة المواطن والتي تلقى رواجا واسعا في هذه المناسبة الدينية على مستوى المحلات والأسواق، حيث قامت عناصر المجموعة بعمليات مست أحياء  يغموراسن  وفلاوسن  والنور واللوز والضاية  إضافة إلى شارع شوبو ، أسفر عنها مصادرة الكمية سالفة الذكر من المفرقعات والألعاب النارية.

عمّــــار الجزائري

 

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

الطقس

أحوال الطقس لنهار اليوم الجمعة

06

بجاية: بلدية درقينة تكرم المتفوقين في شهادة البكالوريا

Images (28)

بالفيديو : أسيست عطال العالمي ضد الفريق الصهيوني

Images (27)

تقييم بن ناصر بعد مستواه في مباراة الميلان و سبارتاك براغا