time

عرفت غابة  ل 13 شهيد ببجاية ، اليوم في إطار الاحتفال باليوم الوطني للشجرة  نشاطا واسعا، تمثل في معرض  بعدة أجنحة على غرار جناح  للزوار و خاصة فئة الأطفال من منخرطي الجمعيات، قدمت فيه شروحات توضح أهمية  الشجرة  إضافة إلى تقنيات التشجير من طرف أعوان الحظيرة  الوطنية لقورايا ببجاية  .

وبادرت بهذه العملية الجمعية الخيرية  “بريق الأمل” لبجاية  بمشاركة  الحظيرة الوطنية لقورايا و عدد من الجمعيات، على غرار  لؤلؤة  إفريقيا، جمعية مرضى السرطان  والتنسيقية الوطنية لحماية المجتمع، مديرية البيئة ومحافظة الغابات.

كما شهدت  المبادرة أيضا عملية غرس عشرات الأشجار من البلوط وغيرها من الأشجار تحت شعار “شجرة الأمل ” إضافة إلى عملية تنظيف مسالك الغابة من النفايات التي  تأتي جراء  لامبالاة  بعض المواطنين .

من جهتها قامت الحظيرة  الوطنية  لقورايا  قبل هذه العملية  مع شركائها من المديريات والجمعيات بتنظيم  يوم دراسي  لتسطير برنامج  تحسيسي  وتوعوي  وعمليات التشجير  التي ستمتد  من 25 أكتوبر إلى غاية 21 مارس القادم  بهدف  توسيع الغطاء النباتي بالولاية والحفاظ عليه و كذا مساحات حضيرة قورايا التي  تتربع على أكثر من 2000 هكتار و التي تزخر بها ولاية بجاية.

وفي ختام العملية، تم تقديم شهادات تشجيعية لهؤلاء الذين يشاركون حظيرة قورايا في عملياتها  المتعلقة بالتحسيس حول المساحات الخضراء والوقاية من حرائق الغابات إضافة إلى حماية قرد الماقو  ونظافة المحيط  وغيرها من العمليات ، وكذا  تكريم الأطفال الثلاثة الأوائل  في المسابقة  التي نظمتها لفائدة أطفال جمعية” السلام ” حول الشجرة  بهدف تنمية معارفهم على الشجرة .

جمال.طباخ

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

الجيش يقوم بحملة تلقيح ضد الانفلونزا والكشف عن فيروس كورونا لفائدة سكان مناطق سيدي بلعباس النائية

تمنراست : حملة واسعة للتكفل بانشغالات المواطنين و سكان المناطق الحدودية

والي ولاية عين تيموشنت في زيارة تفقدية إلى المصالح المخصصة لمرضى كورونا

النسر الأبقع “الروبل” يختار تديكلت في دائرة أولف ولاية أدرار محطة في هجرته