time

كشف وزير العدل حافظ الاختام، بلقاسم زغماتي، عن ترشح 81500 لمسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائية، ونفى وجود شبهات او محاباة في المسابقتين.

وقال الوزير في رده على سؤال برلماني، يخص مسابقتي التوثيق ومهنة المحضر القضائي، أن عدد المناصب التي تم فتحها في المسابقتين هي 1500 لكل واحدة، فيما تقدم لمسابقة التوثيق 44500 مترشحا، اما في مهنة المحضر القضائي فتقدم لها 37000، ويعني أن عدد المناصب المفتوحة يمثل 3.3 بالمئة للموثقين و4 بالمئة بالنسبة للمحضرين، ووصف الوزير النسبة بالضئيلة جدا مقارنة بعدد المترشحين.

ونبه الوزير في رده المؤرخ في 10 نوفمبر الجاري، أنه لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص واخذا بعين الإعتبار لاختلاف التكوين بين المترشحين من فئة الطلبة المتخرجين بنظلم “ل. م. د” عن نظراءهم المتخرجين وفقا للنظام الكلاسيكي، فقد تم اختيار أسئلة في متناول الجميع، وهو ما أدى حصول أغلب المترشحين في المسابقتين على معدلات مرتفعة، ويتابع الوزير “نظرا لكون معدلات النجاح مرتبطة أساسا بعدد المناصب المفتوحة والمحددة ب1500 منصب في كل مهنة، فإن قائمة الناجحين توقفت عند آخر منصب مفتوح بالنسبة لكل مهنة، وفي هذا الصدد يتعين الذكر بأن معدل آخر ناجح في مسابقة التوثيق كان 12.77 والمحضر القضائي 13.2”.

عمّــار الجزائري

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

البرلماني إلياس سعدي يدعو النواب إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي الثلاثاء المقبل

الشرطة الفرنسية تعتدي بالضرب على المتظاهرين ضد قانون الأمن الشامل الذي ينتهك الحريات: هل سيُصدر البرلمان الأوروبي بيان تنديد لانتهاك حقوق الإنسان في فرنسا…؟

تحميل النسخة الورقية لجريدة دزاير سبور ليوم 29 نوفمبر 2020

غوارديولا : محرز تحسن كثيرا في الأيام القليلة الماضية