time

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حوار نشرته، أمس الجمعة، مجلة “جون أفريك” الأسبوعية الفرنسية المتخصصة في الشؤون الإفريقية، أنه سيفعل “كل ما بوسعه” من أجل “مساعدة” الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “الشجاع”، من أجل “إنجاح العملية الانتقالية” في الجزائر.

وقال ماكرون “سأفعل ما بوسعي من أجل مساعدة الرئيس تبون في هذه المرحلة الانتقالية. إنه شجاع”، مضيفاً “لا نغيّر بلداً ومؤسسات وهياكل السلطة في بضعة أشهر”.

وأوضح لدى سؤاله عن الحراك الشعبي في الجزائر، “ثمة حراك ثوري، لا يزال قائماً، بشكل آخر. ثمة أيضاً رغبة بالاستقرار، خاصة في أكثر المناطق ذات الطابع الريفي في الجزائر. يجب القيام بكل شيء من أجل إنجاح العملية الانتقالية”، ولكنه لفت في الوقت نفسه إلى التنبه لـ”عامل الوقت المهم”.

وأضاف “هناك أيضا أشياء لا تدخل ضمن معاييرنا ونرغب في أن نراها تتغير”، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وأكد إيمانويل ماكرون أنّه يحظى “كلّ مرة بحوار مصارحة مع الرئيس” الجزائري، ولكن “لست أبداً في موقع التوجيه أو إعطاء الدروس. الجزائر دولة كبيرة. لا يمكن لأفريقيا النجاح من دون أن تنجح الجزائر”.

ولدى سؤاله حول “تحدي الذاكرة” الذي تطرحه حرب الجزائر، أكد إيمانويل ماكرون أنّ “فرنسا قامت بالكثير من المبادرات” وأنّ المهم يكمن في “القيام بعمل تأريخي ومصالحة الذاكرتين” لا “تقديم الاعتذارات”.

وأضاف “في الواقع، حبسنا أنفسنا” ضمن نوع من التأرجح “بين موقفين: الاعتذار والتندم من جهة، والإنكار والاعتزاز من جهة أخرى. ما أرغب فيه أنا، هو أن أكون مع الحقيقة والمصالحة، والرئيس تبون أعرب عن رغبته في القيام بالشيء نفسه”، مذكّراً بأنّ المؤرخ بنجامين ستورا سيسلمه في ديسمبر تقريراً حول المسألة.

وأضاف “بالنسبة لي، واصلت هذا العمل الخاص بالاعتراف بشأن التاريخ والمثال هو قضية موريس أودان، وفي العمق بقينا منغلقين بشأن هذا الملف بين الاعتراف والاعتذار من جهة والرفض والفخر من جهة أخرى.. وبالنسبة إلي أريد أن أكون مع الحقيقة والمصالحة والرئيس تبون أكد إرادته في فعل شيء مماثل”.

عمّــــار قـــردود

رابط حوار الرئيس الفرنسي لمجلة “جون أفريك”:

https://www.jeuneafrique.com/1076943/politique/exclusif-emmanuel-macron-entre-la-france-et-lafrique-ce-doit-etre-une-histoire-damour/

728x90 Ar

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

الأفلان يرد على البرلمان الأوروبي بعد إصدار لائحة بشأن وضعية حقوق الإنسان في الجزائر

ريان شرقي سادس أغلى موهبة في العالم

‘ثلاثي الخضر’ يبدعون في سهرة اليوروباليغ

فوزي غولام في التشكيلة المثالية لليوروباليغ